SharePoint
الملحقية الثقافية فى كوريا الجنوبية » الخدمات الالكترونية » شروط و ضوابط معادلة الشهادات الجامعية

 ملخص شروط و ضوابط معادلة الشهادات الجامعية مع تنبيهات هامة جدا للدارسين في الخارج

تحتوي هذه الصفحة على الجوانب التالية

أولا : ملخص شروط وضوابط معادلة الشهادات الجامعية

ثانيا: تنبيهات هامة للطلاب الدارسين خارج المملكة

ثالثا : الأوراق والمستندات الثبوتية المطلوبة  لمعادلة الشهادات

 

مقدمة

تعتبر معادلة الشهادات الجامعية الصادرة من المؤسسات غير السعودية هامة جدا للدارسين في الخارج، وذلك لما يترتب على المعادلة من قرارات مستقبلية مثل إكمال الدراسة أو التوظيف في إحدى مؤسسات القطاع العام أو الشركات الحكومية أو الحصول على  الترقية إلى وظيفة أعلى أو ممارسة المهن الحرة.

وقد لاحظت الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية من خلال التجربة الطويلة بعض الممارسات الخاطئة من بعض الدارسين بسبب التقصير في الاطلاع على لائحة معادلة الشهادات الجامعية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 45449 و تاريخ  25/6/1429 هـ ، مما ترتب عليه عدم المعادلة .

وبناء على ذلك فإن الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية تضع بين يدي الدارس في المؤسسات التعليمية غير السعودية ملخصا للائحة معادلة الشهادات الجامعية وبعض التنبيهات الهامة للدارسين في الخارج بالإضافة إلى المتطلبات اللازمة لمعادلة الشهادة، والتي يجب على جميع الدارسين الاطلاع عليها وفهمها قبل الالتحاق بأي برنامج والاستفسار عما يشكل عليهم و ذلك بمراسلة الإدارة على موقع الوزارة أو الاتصال بالملحقية الثقافية في بلد الدراسة.

هذا و أسأل الله للجميع التوفيق والسداد والمزيد من التحصيل العلمي بما يعود بالنفع على الجميع.

 

مدير عام الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية المكلف

د. عبد الله بن علي القحطاني              

 

أولا : ملخص شروط و ضوابط معادلة الشهادات الجامعية

الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية

يكون النظام والسلم التعليمي في المملكة هو الأصل في إجراء المعادلة للشهادات غير السعودية ويستبدل بالإطار الوطني للمؤهلات بعد إقراره من الجهات المختصة, كما تلتزم لجنة معادلة الشهادات الجامعية بالأعراف الأكاديمية الرصينة والتعليمات المنظمة للدراسة بالخارج والتي منها على سبيل المثال الشروط التالية:

1- ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة على الدراسة بالخارج من وزارة التعليم – التعليم العالي​​ لمن يدرس على حسابه الخاص على أن لا تشكل هذه الموافقة التزاماً من الوزارة بالمعادلة بعد التخرج.

2- وجود المؤسسة والبرنامج الذي تخرج منه طالب المعادلة ضمن قائمة الجامعات والبرامج الموصى بها من قبل الوزارة.

3- أن تكون الشهادة السابقة صادرة من المملكة أو معادلة من قبل لجنة معادلة الشهادات الجامعية.

4- ضرورة أن يدرس الطالب مالا يقل عن 75% من متطلبات الحصول على الدرجة في جامعات أو كليات موصى بها.

5- ضرورة أن يكمل الطالب المنتقل من مؤسسة تعليمية إلى أخرى مالا يقل عن 25% من متطلبات التخرج في المؤسسة التعليمية المانحة للشهادة.

6- الأصل أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة، ويجوز أن يتفرغ الطالب جزئياً خلال مرحلتي الماجستير والدكتوراه وفقاً لما هو منصوص عليه في القواعد المنظمة لكل مرحلة دراسية.

7- يشترط لمعادلة أي شهادة أن تكون الوثائق مصدقة من الملحق الثقافي السعودي في البلد الذي صدرت منه الشهادة أو من السفارة السعودية أو أقرب ملحق ثقافي سعودي إذا لم يوجد ملحق ثقافي سعودي في ذلك البلد.

8- الأصل أن تتم معادلة الشهادة الجامعية غير السعودية بمثيلاتها في المملكة، إلا أنه يجوز في بعض الحالات التي لم تستوف الحد الأدنى من متطلبات الحصول على الدرجة أن تكون المعادلة بالدرجة التي تسبقها وتستوفي متطلباتها.

 

الغرض من المعادلة

تتم معادلة الشهادات الجامعية لأحد الأغراض التالية:-

1-  إكمال الدراسة بناء على شهادة جامعية غير سعودية.

2-  التوظيف في إحدى مؤسسات القطاع العام أو الشركات الحكومية.

3-  الترقية إلى وظيفة أعلى .

4-  ممارسة المهن الحرة ما لم تتولى جهة أخرى ذلك نظاماً.

أساليب وأنماط الدراسة في الخارج التي لا يمكن أن تتم معادلة الشهادة المتحصل عليها

لا تتم معادلة الشهادة إذا كانت الدراسة قد تمت بإحدى الطرق التالية:ـ

1- الدراسة بأحد المراكز أو الفروع الإدارية التابعة لجامعات أو كليات في بلد غير مقر بلد الجامعة الأم وفق نظام وأسلوب دراسي معين، بحيث تتم الدراسة بهذه المراكز أو الفروع، وتمنح الشهادة من الجامعة الأم .

2- الدراسة بالانتساب (التي لا تتطلب الانتظام ، أو التفرغ ، أو الإقامة )

3- الدراسة بالمراسلة .

4- الدراسة أيام الإجازات أو عطل نهاية الأسبوع .

5- الدراسة بواسطة التعليم عن بعد .

6- الدراسة بواسطة برامج تصمم لفئة معينة من الدارسين.

7- الدراسة بواسطة أشرطة الفيديو أو الكاسيت.

8- الدراسة عن طريق الاتفاقيات التي تعقد مع بعض مراكز ومعاهد التدريب بالداخل والخارج ، وبعض الجامعات بحيث تتم دراسة بعض المواد بهذه المراكز أو المعاهد والجزء المتبقي من الدراسة يتم في الجامعة التي تمنح الشهادة .

9- الدراسة بواسطة برامج التعليم المستمر .

10- الدراسة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (Internet) أو عن طريق البريد الإلكتروني (E-mail) .

أنواع الشهادات التي ليس من اختصاص لجنة معادلة الشهادات النظر فيها.

    لا تنظر اللجنة في الشهادات والبرامج التالية :-

1-        معادلة الشهادات الثانوية فما دون .

2-        الدبلومات التي تمنح قبل الحصول على الشهادة الثانوية أو مايعادلها.

3-        معادلة الخبرات مهما كانت مدتها وكذلك الدورات التدريبية والمهنية التي تقل عن سنة .

4-        معادلة شهادات الاختصاص و الزمالات و العضويات في العلوم الصحية.

5-        التحصيل الأكاديمي الذي لا ينتهي بمؤهل.

 

شروط معادلة الشهادات

أ) شروط معادلة شهادة البكالوريوس(الدرجة الجامعية الأولى) أو ما يعادلها

لمعادلة شهادة البكالوريوس(الدرجة الجامعية الأولى) يشترط بالإضافة إلى ما ورد في (الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية) ما يلي:

1- ألا تقل مدة الدراسة الجامعية ومتطلبات القبول للدراسة بها (مثل السنة التحضيرية بعد الثانوية) عن أربع سنوات دراسية أو 120 ساعة معتمدة فصلية أو 180 ساعة معتمدة ربعيه حسب نظام الساعات المعتمدة أو ما يعادلها.

2- تعادل بعض شهادات الهندسة أو الهندسة التطبيقية الصادرة من جامعات معتمدة ويقل برنامجها الدراسي والساعات المعتمدة عن الحد الأدنى المذكور في الفقرة السابقة ببكالوريوس التقنية وليس ببكالوريوس الهندسة.

3- في حالة التخصصات الصحية التي تتطلب فترة امتياز، يجب أن يتم قضاء تلك الفترة في مستشفى تحت إشراف جامعة موصى بها.

ب)  شروط معادلة شهادة الماجستير(الدرجة الجامعية الثانية)

لمعادلة شهادة الماجستير ( الدرجة الجامعية الثانية) يشترط بالإضافة إلى ما ورد في (الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية) ما يلي:

1- أن تكون مسبوقة بشهادة البكالوريوس(الدرجة الجامعية الأولى).

2- ألا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول عليها عن سنة دراسية واحدة.

3- اجتياز عدد من المقررات لا تقل عن 24 ساعة فصلية أو ما يعادلها مع تقديم بحث علمي (رسالة ماجستير)، أو دراسة عدد من المقررات لا تقل عن 30 ساعة فصلية أو ما يعادلها دون تقديم رسالة، أو أن تتم بالبحث فقط.

4- الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لإنهاء المقررات المنهجية إن وجدت على أن لا تقل مدة الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة عن "السنة الدراسية الواحدة" بعد البكالوريوس(الدرجة الجامعية الأولى). 

5- أن يكون حامل الدرجة قد حقق ما تطلبه الجامعة من مقررات دراسية أو بحوث مكتوبة.

6- أن يكون موضوع دراسة الماجستير في مجال دراسة الطالب في البكالوريوس أو في تخصص مقارب، أو أن يكون الطالب قد اجتاز مقررات تكميلية كافية في حالة اختلاف التخصص.

7- الأصل ألا يوجد تداخل في المتطلبات الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير وفي حالة وجود التداخل تطبق القواعد التالية:

·       ألا يتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير.

·       أن تكون المقررات التي حصل فيها التداخل ضمن المستويات المتقدمة من برنامج البكالوريوس.

ج) شروط معادلة شهادة الدكتوراه(الدرجة الجامعية الثالثة) 

لمعادلة شهادة الدكتوراه يشترط بالإضافة إلى ما ورد في الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية ما يلي:

1- أن تكون مسبوقة بالماجستير.

2- ألا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول عليها عن سنتين دراسيتين بعد الحصول على الماجستير أو ثلاث سنوات دراسية بعد الحصول على البكالوريوس.

3- الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لإنهاء المقررات إن وجدت على أن لا تقل مدة الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة عن سنة دراسية واحدة بعد الماجستير أو سنتين دراسيتين بعد البكالوريوس في حالة دراسة الماجستير والدكتوراه خارج المملكة.

4- أن يكون من متطلبات الحصول على الشهادة إجراء بحث علمي أو عدة أبحاث في حقل التخصص.

5- أن يكون موضوع دراسة الدكتوراه في تخصص دراسة الطالب في البكالوريوس أو الماجستير أو في مجال مساند، أو أن يكون الطالب قد اجتاز مقررات تكميلية كافية في حالة اختلاف التخصص.

6- أن تكون الدرجة أعلى شهادة أكاديمية يسجل لها الطالب في نظام التعليم العالي في ذلك البلد.

 

ثانيا: تنبيهات هامة للطلاب الدارسين خارج المملكة

عزيزي الدارس خارج المملكة العربية السعودية من الضروري قراءة هذه التنبيهات وفهمها قبل الالتحاق بأي مؤسسة تعليمية في الخارج:

1)     تعتبر لجنة معادلة الشهادات الجامعية الجهة الوحيدة في وزارة التعليم – التعليم العالي المخولة لتحديد الجامعات والكليات والبرامج الموصى بها في جميع دول العالم وللاطلاع على القائمة يمكن الرجوع إلى الموقع التالي http://ru.mohe.gov.sa/ .

2)   يجب أن تتم الدراسة في المقر الرئيس للجامعة الموصى بها وإذا رغب الطالب الدراسة في أحد فروع الجامعة الموصى بها فيجب التأكد من كون هذا الفرع موصى به تحديدا.

3)   في حالة اختلاف التخصص في المرحلة المراد دراستها عن المرحلة السابقة فيتطلب دراسة مقررات تكميلية (عدد ونوع تلك المقررات التكميلية يختلف حسب مدى الاختلاف في التخصص).

4)   التأكد أن برنامج الدراسات العليا المراد دراسته هو برنامج أكاديمي للمتخصصين وليس برنامج مهني أو لغير المتخصصين (وأنه يؤهل لمرحلة الدكتوراه في حالة الماجستير) حيث تطرح بعض الجامعات الموصى بها برامج لغير المتخصصين مثل برنامج (Master of Computing ) في جامعة (University of Bradford ) وهذا البرنامج لا يمكن معادلته بماجستير الحاسب الآلي لأنه لغير المتخصصين وهناك أمثلة أخرى مطابقة في عدد من الدول.

5)     التأكد في حالة دراسة ماجستير القانون أن يكون لدى الطالب بكالوريوس في القانون أو الشريعة أو الأنظمة.

6) التأكد من أن البرنامج الدراسي المراد دراسته غير مخصص للطلبة الأجانب فقط (حتى لو كانت الجامعة موصى بها).

7)  التأكد من أن شهادة الدكتوراه الممنوحة للطالب تعتبر أعلى درجة في التخصص في البلد المانح لهذه الدرجة، حيث أن بعض الدول تمنح شهادات بمسمى دكتوراه وهي ليست أعلى درجة علمية في التخصص في ذلك البلد.

8)     في حالة دراسة البكالوريوس المبنية على دبلوم مدته سنتان فيجب أن يدرس الطالب ما لا يقل عن 60% من برنامج البكالوريوس في الجامعة المانحة لدرجة البكالوريوس، على ألا تكون هذه الساعات ( 60 % ) من ساعات السنة التحضيرية.

9) في حالة برنامج البكالوريوس الذي مدته ثلاث سنوات كما في بعض الدول ( بريطانيا ، استراليا ، نيوزلندا ...الخ ) فيجب على الطالب دراسة السنة التحضيرية (Foundation Year ) قبل دخوله البرنامج وأن يحصل في نهاية البرنامج على درجة الشرف honours degree​ ​، وفي حالة عدم دراسة الطالب لهذه السنة تعادل له شهادته ( بكالوريوس مدته ثلاث سنوات )، وبالنسبة للتخصصات الهندسية تعادل ( بكالوريوس تقنية وليست هندسة ) ، أما تخصصات الطب وطب الأسنان فلا بد من دراسة خمس سنوات عدا سنة الامتياز.

10)  يجب أن تكون الدراسة بلغة البلد ويستثنى من ذلك الدراسة باللغة الإنجليزية في البلدان غير الناطقة بها في حال كون الدراسة باللغة الإنجليزية وأن البرنامج غير مخصص للطلبة الأجانب.

11) لدراسة الطب وطب الأسنان تتطلب اللجنة أن لا تقل مدة الدراسة لمرحلة البكالوريوس عن خمس سنوات بالإضافة إلى سنة الامتياز.

12    ) درجات الدكتوراه المهنية مثل

(Doctor of Medicine M.D. - Doctor of Pharmacy Pham D – Doctor of Juris JD - Doctor of Optometry O.D. – Doctor of Physical Therapy D.P.T. - Doctor of Audiology - Doctor of Veterinary Medicine D.V.M.) 

 يتم معادلتها بدرجة البكالوريوس فقط وليس الدكتوراه.

13) لا يتم احتساب مدة الرحلات العلمية ضمن الحد الأدنى المطلوب للإقامة في بلد الدراسة.

14) لا يتم احتساب مدة الدراسة للمقررات التكميلية ضمن الحد الأدنى المطلوب للإقامة في بلد الدراسة، إلا في حالة دراسة المقررات التكميلية المطلوبة للدرجة بالتزامن مع متطلبات الدرجة نفسها.

15 ) إذا التحق الطالب بمؤسسة تعليمية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه وحسبت له مقررات كان قد درسها في بلد أخر، فلا يتم احتساب مدة الانتظام لتلك الفترة التي قضاها في دراسة المواد المحولة، وإنما يجب عليه الانتظام في المؤسسة التعليمية الجديدة التي التحق بها وفقاً لما هو منصوص عليه في القواعد المنظمة لكل مرحلة دراسية.

 

ثالثا : الأوراق والمستندات المطلوبة  لمعادلة الشهادات

أولاً: متطلبات عامة:

1- تعبئة نموذج طلب المعادلة على موقع وزارة التعليم – التعليم العالي​ .

2- إحضار أصول الشهادات وكشف الدرجات وكذلك كشوف الساعات المحولة (إن وجدت)  للمطابقة على أن تكون كل الأصول مصادق عليها من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة .

3- صورة واضحة من بطاقة الأحوال المدنية .

4- على الطالب الدارس على حسابه الخاص إحضار صورة واضحة من جواز السفر المستخدم أثناء الدراسة موضحاً فيه جميع أختام الدخول والخروج إلى بلد الدراسة وتفريغ جوازه في النموذج الخاص لذلك (والموجود على موقع الوزارة).

5- على الطالب المبتعث إحضار صورة من قرار ابتعاثه أو قرار إلحاقه بالبعثة (إن وجد) .

6- تعبئة نموذج التفويض بتوقيع الطالب لمخاطبة الجامعة المتخرج منها (الموجود على موقع الوزارة).

 

 ثانياً: المستندات المطلوبة لمعادلة الدبلوم أو البكالوريوس:

 1- على الطالب إحضار جميع المتطلبات العامة المذكورة في ( أولاً) المشار إليها أعلاه .

2- صورتان من شهادة الدبلوم أو البكالوريوس أو خطاب التخرج من الجامعة مصادق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة  .

3- صورتان من كشف درجات الدبلوم أو البكالوريوس .

4- صورتان من الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها .

5- بالنسبة لطلاب الطب وطب الأسنان عليهم إحضار شهادة الامتياز.

6- صورتان من كشوف درجات الساعات المحولة من جميع الجامعات أو الكليات المحول منها الطالب مصدقة من الملحقية .

 

ثالثاً: المستندات المطلوبة لمعادلة شهادات الدبلوم العالي أو الماجستير

1- على الطالب إحضار جميع ما ذكر أعلاه في ( أولاً) و(ثانياً) المشار إليهما أعلاه .

2- صورتان من شهادة الدبلوم العالي أو الماجستير أو خطاب التخرج من الجامعة مصادق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة .

3- صورتان من كشف درجات الدبلوم العالي أو الماجستير.

4- إرفاق بحث الماجستير(نسخة الكترونية C.D)(ولا ترفق النسخة الورقية) .

 

رابعاً: المستندات المطلوبة لمعادلة شهادة الدكتوراه :

1- على الطالب إحضار جميع ما ذكر في أولاً وثانياً وثالثاً أعلاه .

2- صورتان من شهادة الدكتوراه أو خطاب التخرج مصادق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة .

3- صورتان من كشف الدرجات .

4- إرفاق نسخة إلكترونية من بحث الدكتوراه C.D)) ( ولا ترفق النسخة  الورقية ) .

 

 ملحوظات هامة جدا بشأن طلب المعادلةً:

·  على الطالب ترجمة الشهادات و كشوف الدرجات وكذلك كشوف الساعات المحولة إذا كانت صادرة بغير اللغة العربية أو الانجليزية عن طريق الملحقية الثقافية أو عن طريق مكتب للترجمة معتمد وتكون الترجمة بإحدى اللغتين العربية أو ألانجليزية .

·  يمكن للطالب متابعة طلبه على موقع الوزارة وفي حال صدور قرار المعادلة سوف تقوم إدارة معادلة الشهادات بالاتصال بالطالب ليحضر لاستلام القرار أو يمكن توكيل شخص قريب له لاستلامه مع إحضار بطاقة الأحوال للشخص المستلم .

· لا يقبل أي ملف يحتوي على أي نواقص من المستندات المشار إليها سابقاً .

· يجب على الطالب تقديم عناوين بريدية واضحة وصحيحة ويكون صندوق البريد خاص بمقدم الطلب .

· يجب تقديم أرقام هواتف (جوال و ثابت) صحيحة يمكن من خلالها التواصل مع الطالب .

تنبيه هام :
 تتولى الملحقيات الثقافية حاليا إرسال كامل طلب المعادلة إلى الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية لذا يجب على المتخرج تعبئة نموذج طلب المعادلة وتقديم كافة الأوراق الثبوتية المطلوبة إلى الملحق الثقافي في بلد الدراسة وذلك من أجل المسارعة في إتمام المعادلة